البرلمانيان الحبيب بنطالب وصفية بلفقيه يمْثلان أمام لجنة أخلاقيات “البام” الشهر المقبل

البرلمانيان الحبيب بنطالب وصفية بلفقيه يمْثلان أمام لجنة أخلاقيات “البام” الشهر المقبل

بعد تجميد عضويتهما، من المقرر أن يمْثل المستشاران البرلمانيان الحبيب بنطالب و صفية بلفقيه، في ماي المقبل، أمام اللجنة الوطنية للتحكيم و الأخلاقيات بحزب الأصالة و المعاصرة، على خلفية اتهامات بارتكابهما “مخالفات تنظيمية مسترسلة”.

و لم يحضر البرلمانيان اللقاء التواصلي الذي عقدته القيادة الجماعية للأمانة العامة و أعضاء المكتب السياسي، الجمعة 5 أبريل الجاري، مع أعضاء الفريقين البرلمانيين للحزب.

و أوضح قيادي في “البام” بأن المكتب السياسي للحزب سيحيل ملفي البرلمانيين على اللجنة الحزبية المختصة المذكورة مباشرة بعد تشكيلها، خلال الدورة المقبلة للمجلس الوطني، التي رجح بأن تلتئم، أواخر أبريل الحالي.

و تابع العضو في المكتب السياسي، في تصريح لـ”البهجة24″، بأن اللجنة من المنتظر أن تستمع للبرلمانيين، الشهر القادم، في إطار البت في ملفيهما.

و أشار المصدر نفسه إلى أن الدورة الآتية للمجلس الوطني من المقرر أن تشهد استكمال تشكيل المكتب السياسي، المكون حاليا من أعضاء بالصفة (الوزراء، رئيسا الفريقين البرلمانيين، رؤساء الجهات، رئيسة منظمة النساء، و رئيس منظمة الشباب)، فضلا عن هيكلة باقي اللجان الوظيفية، و يتعلق الأمر بلجنة المساواة و تكافؤ الفرص و لجنة الشفافية و مراقبة مالية الحزب و لجنة شؤون الهجرة و المواطنة و المغاربة المقيمين بالخارج و لجنة السياسات العمومية.

و قد راسلت رئيسة المجلس الوطني، نجوى ككوس، الأمناء الجهويين، بتاريخ 29 فبراير الماضي، لإحالة استمارات على أعضاء المجلس التابعين لدائرة نفوذهم الترابي من أجل ملئها ببيانات و اختيار إحدى اللجان الوظيفية التي يرغبون في الانتماء إليها، مع موافاتها بها، قبل تاريخ 13 مارس الفائت.

وكان المكتب السياسي قرر تجميد عضوية البرلمانيين، الأربعاء 20 مارس الفارط، خلال اجتماع ترأسته القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب.

و أوضح بلاغ صدر عن المكتب السياسي أن القرار جاء بعد أخذه علما بـ”تقارير عن مخالفات تنظيمية مسترسلة” قام بها البرلمانيان المذكوران، و “تعمدهما عدم القيام بواجباتهما المنصوص عليها داخل القانون الأساسي للحزب، و عدم الامتثال لقرارات مؤسساته، و مقاطعة فعاليات المؤتمر الوطني الخامس، و تماديهما في عقد تحالفات مع أحزاب أخرى خارج ما هو مقرر من أجهزة الحزب”.

و كانت صفية بلفقيه، ابنة السياسي الراحل عبد الوهاب بلفقيه، الرئيس السابق لجماعة كلميم، تعتبر أصغر عضوة بمكتب مجلس المستشارين، قبل أن تستقيل من مهمة أمينة المجلس، و يطلع المكتب على رسالة الاستقالة في اجتماعه، المنعقد بتاريخ 29 ماي 2023.

من جهته، يترأس بنطالب جامعة الغرف الفلاحية و مجلس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش ـ آسفي.

البام يجمّد عضوية الحبيب بنطالب بسبب مخالفات تنظيمية البهجة24