حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار بين 2019 و2024

حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار بين 2019 و2024

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، و التي يترأسها الملك محمد السادس، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة جمهورية غامبيا، يومي 4 و 5 ماي الجاري، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة في المدينة المقدسة، فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

و أكد التقرير أن الوكالة مستمرة، تحت الإشراف الشخصي للملك محمد السادس، في النهوض بواجباتها لتحسين الظروف المعيشية للساكنة المقدسية، من خلال مشاريع اقتصادية واجتماعية و سكنية و تعليمية و ثقافية تركز على الاستجابة المباشرة لاحتياجات المقدسيين.

و أوضح أن المشاريع ساهمت إلى حد كبير في تحسين أوضاع الساكنة في القدس ودعم صمودهم، وفي صون الهوية الحضارية للمدينة المقدسة و تعزيز التعايش السلمي و التآخي بين أتباع الديانات السماوية الثلاث، و فتح باب الحوار في إطار الاحترام المتبادل و تقبل الاختلاف.

كما سلّط التقرير الضوء على “دعم المملكة المغربية المتواصل للقضية الفلسطينية و تضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني”، و الذي كانت آخر تجلياته العملية الإنسانية الكبرى التي أمر الملك محمد السادس بإطلاقها لفائدة الفلسطينيين في قطاع غزة و القدس، في شهر رمضان الأخير.

و إلى جانب التدخلات الإنسانية العاجلة، بيّن التقرير أن حضور الوكالة الميداني في القدس تنوع ليشمل برامج و مشاريع الدعم الاجتماعي للمقدسيين، و العيش الكريم، و كفالة اليتيم المقدسي، و المنح الدراسية، و أنشطة الشباب و الرياضة و الطفولة و المرأة و ذوي الإعاقة، و حماية التراث و الفنون الفلسطينية الأصيلة، و استثمار الجهود العلمية لتسليط الضوء على الهوية الحضارية الجامعة للقدس، و دعم الدراسات و الأبحاث حول القدس الشريف.

كما سجّل تنوع إنجازات الوكالة في دعم قطاعات التعليم، والصحة، و الإعمار و الترميم، و الإسكان و حماية العقارات التاريخية، و المساعدة الاجتماعية، و برنامج الطوارئ للمساعدة على مواجهة جائحة “كوفيد ـ 19″، والإعلام و حرية الصحافة، وحملة “عونة” السنوية لقطف الزيتون.

و أشار التقرير إلى منهجية عمل الوكالة وفق منظومة برامج رائدة، تمثلت في مركز “بيت المقدس” للبحوث و الدراسات، و مرصد “الرباط” للملاحظة و التتبع و التقويم بالقدس، و منصة “دلالة” للتجارة الاجتماعية و التضامنية، و نادي “أطفال من أجل القدس”، و “مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس”، و المركز الثقافي المغربي- بيت المغرب بالقدس.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء