مجلس ابن جرير يرفض المصادقة على جميع نقط دورة ماي

مجلس ابن جرير يرفض المصادقة على جميع نقط دورة ماي

زهاء ساعتين من الزمن استغرقتها أشغال الدورة العادية لشهر ماي بجماعة ابن جرير، اليوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، و التي رفض خلالها المجلس، بأغلبية أعضائه الحاضرين، المصادقة على جميع نقط جدول الأعمال.

و حضر مصطفى هجوي، قائد الملحقة الإدارية الأولى، ممثلا السلطة المحلية، الدورة، التي انطلقت، في حدود الـ10 و النصف صباحا، و رفضت خلالها الأغلبية النقط الـ7 المتعلقة بالدراسة و المصادقة على برمجة فائض السنة المالية 2023، التي رفضها 17 عضوا فيما وافق عليها 8 مستشارين جماعيين، و المصادقة على اتفاقية شراكة بين الجماعة و جمعية “بوصلة” للأعمال الاجتماعية، التي رفضها 18 عضوا بينما وافق عليها 8 أعضاء، و تحيين دفتر تحملات كراء السوق الأسبوعي، الذي رفضه 18 مستشارا و وافق عليه 6 أعضاء، بينما امتنع مستشاران عن التصويت.

و صوّت بالرفض 17 عضوا على النقطة الرابعة المتعلقة باقتناء بقعة أرضية لإنشاء قنطرة بين حي “الرحمة” و شارع محمد الخامس، التي وافق عليها 8 أعضاء، و رفض 18 مستشارا المصادقة على اتفاقية شراكة بين الجماعة و الجمعية الخيرية الإسلامية بابن جرير، بينما وافق عليها 8 مستشارين، و رفض 17 عضوا المصادقة على اتفاقية شراكة مع جمعية الشؤون الاجتماعية لموظفي و أعوان بلدية ابن جرير، بينما صوّت عليها 8 أعضاء، كما رفض 13 عضوا التصويت على النقطة الأخيرة المتعلقة بتوزيع الدعم لفائدة بعض الجمعيات الثقافية، فيما وافق عليها 7 مستشارين.

و علّل الأعضاء الرافضون موقفهم بأنه سبق للمجلس أن تداول في العديد من النقط المذكورة و رفض المصادقة عليها، خلال دورات سابقة.

و أرجع أحد الأعضاء رفضه المصادقة على برمجة فائض السنة المالية 2023، البالغ 22342921 درهما (أكثر من مليارين و 234 مليون سنتيم)، بما اعتبره “اختلالات تشوب إبرام صفقات الجماعة”، مستدلا على ذلك بصفقة المساعدات الغذائية بمناسبة رمضان الأخير.

و طالبوا بأن يتضمن عرض الرئيسة لأنشطة المجلس، خلال الفترة بين دورتي فبراير و ماي، إشارة للمهمتين الرقابيتين اللتين قامت بهما كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية و المجلس الجهوي للحسابات.

و بخصوص النقطة الأخيرة، فقد اقترح الأعضاء الرافضون تأجيل التداول فيها لدورة استثنائية من أجل دراسة موضوعية لكل ملف على حِدة، و تحديد الدعم المناسب لكل جمعية باستحضار، فقط، إشعاعها و الوقع الميداني لأنشطتها على الساكنة.

و قد تغيّب عن الدورة نائب للرئيسة و مستشار من حزب الأصالة و المعاصرة، و عضو من حزب الاستقلال، و مستشارة من حزب العدالة و التنمية.