الوالي شوراق و العمدة المنصوري يتفقدان أشغال إعادة تأهيل المنطقة الصناعية

الوالي شوراق و العمدة المنصوري يتفقدان أشغال إعادة تأهيل المنطقة الصناعية

قام فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي/ عامل عمالة مراكش، برفقة فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة جماعة مراكش، اليوم الاثنين 13 ماي الجاري، بزيارة لأوراش إعادة تأهيل المنطقة الصناعية “سيدي غانم”، قصد التتبع و الاطلاع الميداني على سير الأشغال و درجة تقدمها.

و حسب بلاغ للجماعة، فإن المشروع، الذي يمتد على مساحة تقارب 200 هكتار، يهدف إلى جعله نموذجا يواكب التطور الحضري والاقتصادي للمنطقة الصناعية، وتسهيل عمليات التنقل و الجولان، و تحسين جودة الخدمات و الربط بالشبكات، والتقليل من مصادر التلوث و مسبّباته.

و أوضح بأن الأشغال بالشطر الأول وصلت إلى مراحل متقدّمة، و تهمّ معالجة مختلف الشبكات و إعادة تركيبها و تجديد قنواتها، و في مقدمتها شبكة التطهير السائل، و طمر الشبكة الكهربائية عبر إزالة 18 كيلومترا من الأحبال الكهربائية الهوائية الملتوية، و وضعها و مدّها تحت الأرض، مع ما يتطلب ذلك من إعادة ربط جميع المقاولات و الشركات و المحلات التجارية و السكنية بهاتين الشبكتين، و إصلاح مناحي الخلل القديمة و الأعطاب التي أصابتهما؛ إضافة إلى تقوية شبكة الإنارة العمومية، و بناء المحولات الكهربائية؛ وتجديد شبكات الهاتف وتقويتها.

كما تهمّ الأشغال أيضا:

– تهيئة وصيانة الطرقات والأرصفة وملتقيات الطرق

– عنونة الطرق و الممرات و تقوية التشوير داخل المنطقة الصناعية

– تثبيت كاميرات مراقبة

– تهيئة المساحات الخضراء و الاعتناء بالأشجار و مدّ قنوات الري و السقي بالمياه المعالجة

– صيانة و تحسين الواجهات باعتماد ميثاق حضري يبرز و يحافظ على الطابع الخاص للمدينة

– إحداث محطات كهروشمسية لتزويد مقر الشركات بالكهرباء

و تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية، وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة، وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، وزارة الصناعة والتجارة، وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة، مجلس جهة مراكش ـ آسفي، جماعة مراكش، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء “راديما”، و جمعية مقاولات الحي الصناعي بسيدي غانم.

و على هامش هذا اللقاء، تم التطرق إلى وضعية السير والجولان بالحي الصناعي وطريق آسفي على وجه الخصوص، وبمدينة مراكش عموما، والحلول التقنية والتدبيرية الممكن اتخاذها لتسهيل عمليات السير والجولان وتنقل المركبات والعربات، بما يناسب مكانة مدينة مراكش وجاذبيتها السياحية والاقتصادية.

و قد حضر اللقاء النائب الأول لرئيسة مجلس الجماعة المفوض له الإشراف على قطاع الأشغال، و مديرة “راديما”، و رئيس الجمعية، و أطر و ممثلو مختلف الشركاء و المتدخلين.