7000 جندي يشاركون في مناورات الأسد الإفريقي

7000 جندي يشاركون في مناورات الأسد الإفريقي

بلاغ: تمرين “الأسد الإفريقي 2024” يعد أكبر مناورة تُجرى في إفريقيا

تُجرى في ابن جرير وأكادير وطانطان وأقا و تفنيت

 

تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية و القوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”، و ذلك على مستوى: ابن جرير، أكادير، طانطان، أقا، و تفنيت.

و ذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هذه المناورات واسعة النطاق ستعرف مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة، من حوالي عشرين دولة، بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات المسلحة الملكية و نظيرتها الأمريكية.

و أضاف البلاغ أن برنامج تمرين “الأسد الإفريقي 2024″ يضم عدة أنشطة، تشمل تدريبات تكتيكية برية و بحرية و جوية مشتركة، ليلا و نهارا، و تمرينا للقوات الخاصة، و عمليات للقوات المحمولة جوا، فضلا عن تمرين للتخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل” “Task Force”.

كما يتضمن برنامج الدورة الـ20 تكوينات أكاديمية استعدادا للتمرين، و التدريب على مكافحة أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب مجموعة من الخدمات الطبية و  الجراحية و الاجتماعية يقدمها مستشفى عسكري ميداني لفائدة سكان منطقة أقا.

و وفقا للبلاغ، يعد تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، من خلال إسهامه في تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي، و التقني و الإجرائي بين الجيوش المشاركة، أكبر مناورة تُجرى في إفريقيا، و ملتقى هاما تتبادل فيه الأطر العسكرية المعلومات و الإجراءات والخبرات، لا سيما في مجالي التكوين و التدريب المشترك.

و شدد على أن هذه الدورة العشرين تؤكد استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية و القوات المسلحة الأمريكية، انسجاما مع الروابط التاريخية المتينة القائمة بين البلدين.