مخترع مغربي يفوز بالجائزة الكبرى للمعرض الدولي للاختراعات باليابان

مخترع مغربي يفوز بالجائزة الكبرى للمعرض الدولي للاختراعات باليابان

تُوّج المخترع المغربي فؤاد فقيري بالجائزة الكبرى للنسخة الـ38 للمعرض الدولي للاختراعات “وورد جونيوس كونفوسيون”، الذي نظم بالعاصمة اليابانية طوكيو، يومي 9 و10 ماي الجاري.

و تفوّق فقيري خلال هذا الحدث، الذي تُوّج خلاله أيضا بالميدالية الذهبية، على نخبة من المخترعين، من حوالي 15 دولة، يمثلون على الخصوص تايوان و كوريا و اليابان.

و يتعلق مشروع المخترع المغربي، الذي كان الممثل الإفريقي و العربي الوحيد خلال هذا المعرض، بجهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة ذي مردود أفضل من الطاقة الشمسية و الريحية، و هي تكنولوجيا جديدة سيتم إنتاج نماذجها الأولية.

و يهدف هذا الجهاز لتوليد طاقة كهربائية ضخمة و خضراء و مستدامة، و هو عبارة عن آلة بأحجام مختلفة تعمل على تحويل طاقة الجاذبية و الطاقة المغناطيسية القوية إلى طاقة ميكانيكية تتحول إلى طاقة كهربائية نظيفة.

و قال فقيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الاختراع حاز على اعتراف دولي بالشرق الأوسط،خلال المعرض الدولي للاختراعات بالكويت، و اعتراف آخر بمعرض جنيف، فضلا عن تكريس هذا الاعتراف الدولي بمعرض طوكيو الذي تمكّن خلاله من إحراز ميدالية ذهبية و التتويج بالجائزة الكبرى.

و أضاف أن هذا المشروع سيساهم في تغيير ملامح توليد الطاقة نظرا لما تمثله من أهمية في حماية البيئة و الحفاظ عليها، مسجلا أنه سيساهم في تقليص نسبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري بأكثر من 60 إلى 70% في الـ20 سنة المقبلة.

و كان المخترع المغربي فاز بالميدالية الذهبية للمعرض الدولي للاختراعات بالكويت، في فبراير الماضي، و هو الإنجاز ذاته الذي حققه خلال المعرض الدولي للاختراعات بجنيف، في أبريل المنصرم.

و حصل فقيري على براءة الاختراع المتعلقة بتصميم جهاز توليد الطاقة الكهربائية النظيفة، بتاريخ 30 نونبر 2023.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء