بنموسى يعفي مسؤولا بمديرية الرحامنة استفادت قريبته من الحركة الانتقالية بوثائق “غير قانونية”

بنموسى يعفي مسؤولا بمديرية الرحامنة استفادت قريبته من الحركة الانتقالية بوثائق “غير قانونية”

بعد أسبوعين على البحث الإداري الذي فتحته لجنة مركزية للتفتيش، أصدر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، أمس الثلاثاء 16 يوليوز الجاري، قرارا بإعفاء رئيس مصلحة الموارد البشرية بمديرية الرحامنة من مهامه، و إحالته على المجلس التأديبي، على خلفية استفادة أستاذة للتعليم الابتدائي، تربطها به علاقة عائلية، من الحركة الانتقالية الوطنية عبر الإدلاء بوثائق “غير قانونية”، بتحويل ملفها العادي كعازبة إلى ملف التحاق بالزوج.

و حسب مصادر مطلعة، فقد قرر بنموسى، أيضا، عرض الأستاذة المستفيدة من الحركة الانتقالية على المجلس التأديبي، و إلغاء انتقالها من مجموعة مدارس “أولاد ناصر” بجماعة “انزالت لعظم” إلى مجموعة مدارس “النواجي” بجماعة “الجبيلات”، المتاخمة لمدينة مراكش.

و سبق للنقابة الوطنية للتعليم (فدش) أن أكدت، في بلاغ، بأن ما أثير حول “شبهة تزوير محررات رسمية لتنقيل قريبة مسؤول بمديرية الرحامنة”، يعد امتدادا لما وصفته بـ “اختلالات سابقة داخل مصلحة الموارد البشرية” بالمديرية المذكورة، مستدلة على ذلك بما وقع في “مدرسة أبي بكر الصديق”، و “مجموعة مدارس الشراردة”، و “ثانوية بوشان”.

و كانت لجنة مركزية للتفتيش حلت بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بابن جرير، منذ صباح الأربعاء 3 يوليوز الجاري، و هي اللجنة التي رجحت مصادر “البهجة24” بأن تكون تابعة للمفتشية العامة المكلفة بالشؤون الإدارية بالوزارة.

كما سبق للجنة جهوية أن قامت بعملية بحث و تقصٍّ، بتاريخ 7 يونيو المنصرم، لترفع على إثر ذلك الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مراكش ـ آسفي تقريرا مفصلا في الموضوع إلى الإدارة المركزية بالوزارة.

و قد تفجرت القضية إثر صدور نتائج الحركة الانتقالية لسلك التعليم الابتدائي لسنة 2024، إذ فوجئ زملاء للأستاذة “ح.ب” (فوج 2018) باستفادتها من الحركة الانتقالية بعدما تمت الموافقة على طلبها للالتحاق بالزوج، علما أنها غير متزوجة من الأصل.

و في السياق ذاته، وجهت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، الجمعة 28 يونيو المنصرم، شكاية إلى الوكيل العام بمراكش، تطالب فيها بـ”فتح تحقيق شفاف و نزيه حول ما يروج بمديرية الرحامنة بخصوص تزوير أستاذة مقربة من رئيس مصلحة الموارد البشرية بالمديرية المذكورة لعقد زواج، و بالتالي انتقالها لمنصب بناء على طلب الالتحاق بالزوج مبني على عقد الزواج المزور و شهادة عمل لشخص على أساس أنه زوجها، و حرمان من تقدم بطلب لنفس المنصب بشكل قانوني منه”.

في غضون ذلك، و وفقا لمصادر نقابية، لم يحضر المسؤول المذكور، الذي سبق له أن تقدم بطلب للتقاعد النسبي، للاجتماع الذي عقده، عصر أول أمس الاثنين، المدير الإقليمي بالرحامنة مع النقابات حول حصيلة الموسم الدراسي، بحضور رؤساء المصالح بالمديرية، موضحة بأنه مازال يستفيد من رخصة الحج.