رئيس البنك الإفريقي: الملك محمد السادس باني المغرب الحديث

رئيس البنك الإفريقي: الملك محمد السادس باني المغرب الحديث

أكد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أن المغرب يعيش على إيقاع تحول مذهل، بقيادة الملك محمد السادس، ليتموقع بذلك بين البلدان الأكثر استقرارا و تقدما في القارة الإفريقية.

و قال أديسينا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، إن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو باني المغرب الحديث منذ ربع قرن”.

و أكد أنه كانت لطموح و رؤية الملك محمد السادس نتائج ملموسة في هذا التحول، حيث تمكّن المغرب من مضاعفة ناتجه المحلي الإجمالي، و أضحى يتوفر على بنيات تحتية ذات مستوى عالمي.

و أبرز أن “المشاريع الرائدة، على غرار محطة نور للطاقة الشمسية، إحدى أكبر المحطات في العالم، و ميناء طنجة المتوسط، البنية التحتية البحرية العملاقة، تجسد هذه الدينامية”، مضيفا أن الخط السككي فائق السرعة، الوحيد في إفريقيا، يشهد بدوره على تأثير المغرب المتزايد و وضوح رؤيته، و قوته المتنامية على الساحة الإقليمية.

و استحضر أديسينا، في هذا الصدد، مشاريع توسيع شبكة الطرق و الطرق السيارة الوطنية، و تشييد العديد من الموانئ و المطارات، و فك العزلة عن العالم القروي و تعميم الإمداد بالماء الصالح للشرب.

و أكد أن المقاربة الفعالة للرأسمال البشري تنضاف إلى “التقدم المحرز في مجال البنيات التحتية من الجيل الحديث”، مذكرا في هذا السياق، بأوراش تطوير النظام التربوي و التكوين المهني، دون إغفال الدعم المهم للمقاولين الأكثر ابتكارا، سواء في القطاعات التقليدية أو المتطورة.

و سجل أن هذا النجاح يعد ثمرة استراتيجيات قطاعية مبتكرة و إصلاحات هيكلية فعالة، و تنويع معزز للإنتاج، و سياسات ماكرو ـ اقتصادية حذرة، و مناخ أعمال في تطور مستمر.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء