تدشين مشاريع تنموية بالرحامنة بمناسبة عيد العرش

تدشين مشاريع تنموية بالرحامنة بمناسبة عيد العرش

أشرف عامل إقليم الرحامنة، عزيز بوينيان، أمس الخميس 25 يوليوز الجاري، على تدشين عدد من المشاريع التنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

ففي مدينة بن جرير، تم تقديم “برنامج مسارات الرحامنة” بمنصة شباب الرحامنة، و هو برنامج يهدف إلى مواكبة الشباب من خلال تنمية المهارات عبر دورات تكوينية و تداريب عملية، و تكوين و مواكبة الشباب حاملي أفكار مشاريع مقاولاتية، و كذا من أجل إنشاء التعاونيات و تطوير عملها.

و في المجال الصحي، تم تدشين مشروع مركز تصفية الدم “عبد الله مشعل”، الذي أقيم على مساحة مبنية تبلغ 472 مترا مربعا، بغلاف مالي يبلغ حوالي 7,8 مليون درهم (780 مليون سنتيم).

و يضم هذا المشروع المهم، المنجز من طرف مؤسسة جاسم و حمد بن جاسم القطرية الخيرية، بشراكة مع جهة مراكش ـ آسفي و عمالة إقليم الرحامنة، قاعات لعلاج المرضى و 24 جهازا لتصفية الدم و قاعات التطهير و مكاتب الأطباء و مرافق صحية.

و قال مندوب وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بالإقليم، مصطفى جادر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المشروع يأتي لتعزيز العرض الصحي في مجال تصفية الدم و أمراض القصور الكلوي، موضحا أنه بفضل هذه البنية التي تسع لـ100 مريض، لم تعد هناك داعٍ للوائح الانتظار.

و أشار المسؤول ذاته إلى أن هذا المشروع يقدم خدماته حاليا لحوالي 20 شخصا من مرضى القصور الكلوي في ظروف جيدة جدا، منوها بتظافر مجهودات مختلف الفاعلين المعنيين.

من جهة أخرى، دشن عامل الإقليم “مركز الاستقبال ابن جرير” الذي أُنجز بغلاف مالي قدره 9,5 مليون درهم (950 مليون سنتيم)،  و يروم خلق فرص للتقارب بين الشباب و استغلال الوقت الحر الخاص بهم في برامج تربوية و ثقافية هادفة، و توفير فضاءات للتكوين و التنشيط التربوي، و استقبال وفود الشباب المحلية و الوطنية و الدولية.

و يضم هذا المشروع، الذي مولته وزارة الشباب و الثقافة و التواصل- قطاع الشباب، 16 غرفة مجهزة و 5 غرف فنية و قاعة متعددة الاستعمالات و مسرح في الهواء الطلق و مساحات خضراء، بالإضافة إلى قاعة للصلاة و مستودع و مرافق صحية.

و بجماعة سيدي بوعثمان، دشن عامل الإقليم وحدة صناعية لإنتاج مواد البناء (JET Contractors SA)، أُنجزت بكلفة 75 مليون درهم (7 ملايير و 500 مليون سنتيم).

و تعد هذه الوحدة الصناعية، التي أُقيمت على مساحة مبنية تبلغ 6400 متر مربع، الأولى من نوعها في مجال “البناء خارج الموقع” بالمغرب.

و تروم هذه المشاريع، التي حضر تدشينها عدد من ممثلي الهيئات المنتخبة و السلطات الأمنية و الترابية و رؤساء المصالح الخارجية و شخصيات مدنية و عسكرية، تعزيز جهود الإدماج الاقتصادي للشباب من خلال ربطهم بالفرص الترابية، و تعزيز العرض الصحي، و كذا المنظومة الصناعية بالإقليم.

المصدر/وكالة المغرب العربي للأنباء