الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش ـ آسفي.. حصيلة إيجابية و برنامج استثمار طموح لتأمين التزويد و تحسين جودة الخدمات و الحفاظ على ديناميكية التنمية المستدامة للجهة
![الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش ـ آسفي.. حصيلة إيجابية و برنامج استثمار طموح لتأمين التزويد و تحسين جودة الخدمات و الحفاظ على ديناميكية التنمية المستدامة للجهة](https://albahja24.ma/wp-content/uploads/2025/02/radema.jpg)
المجلس الإداري يصادق بالإجماع على ميزانية الاستثمار لسنة 2025 بغلاف مالي يصل إلى 5,66 مليار درهم
اجتمع المجلس الإداري للشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش – آسفي، خلال دورته العادية، اليوم الأربعاء 12 فبراير 2025، بمقر ولاية الجهة، برئاسة فريد شوراق، والي جهة مراكش ـ آسفي و بحضور العامل مدير الشبكات العمومية المحلية، و رئيس مجلس الجهة، ورئيس مجموعة الجماعات الترابية للتوزيع مراكش ـ آسفي، وكذا مختلف ممثلي القطاعات الحكومية أعضاء المجلس الإداري للشركة.
ووفقا لبلاغ صادر عن الشركة، فقد شهد هذا الاجتماع عرضا قدمه عبد الله إلهامي، المدير العام للشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش – آسفي، أبرز الأحداث التي ميزت انطلاق الشركة مع التذكير بأهم أهداف عقد التدبير. كما عرض الرؤية الاستراتيجية للشركة و الوقوف عند أهم مشاريع ميزانية سنة 2025 المبرمجة من أجل ضمان استمرارية الخدمات في أحسن الظروف وتحسين مستوى الأداء التقني و التجاري للشركة.
و في نفس السياق، أكد عبد الله إلهامي التزام الشركة ببذل كل الجهود اللازمة لتحقيق الأهداف المذكورة والاستجابة الى التطلعات و الاحتياجات المتزايدة لمواطني و زوار جهة مراكش آسفي.
و قد صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على ميزانية الاستثمار لسنة 2025 بغلاف مالي قدره 5,66 مليار درهم.
و يرمي هذا البرنامج الى مواصلة انجاز مشاريع الاستثمار و خدمات التسيير الضرورية لتأمين استمرارية المرفق العام و التي تندرج ضمن أهداف و التزامات عقد التدبير و المتمثلة بالخصوص في تعميم الولوج لخدمات الماء الصالح للشرب و الكهرباء و التطهير السائل و كدا تحسين جودة الخدمات المقدمة مع الحث على ترشيد الاستهلاك و المحافظة على الموارد الطبيعية. و تهم مشاريع هذا البرنامج:
- إنجاز أشغال تأمين تزويد مراكش الكبرى بالمياه الصالحة للشرب عبر محطة تحلية مياه البحر للمكتب الشريف للفوسفاط بآسفي؛
- إنجاز أشغال تزويد المناطق القروية لإقليم آسفي بالمياه الصالحة للشرب عبر محطة تحلية المياه التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط آسفي؛
- تقوية خط الجهد العالي المزود لمركز التزويد الكهربائي مراكش المدينة؛
- تطبيع و تقوية مركز التزويد الكهربائي مراكش المدينة؛
- تقوية القدرة المجهزة لمحطتي التزويد الكهربائي النخيل والشمال الغربي بإضافة محول ثالث لكل منهما؛
- إنجاز أشغال التطهير السائل بمختلف المراكز التابعة لأقاليم الجهة ؛
- تقوية وسائل الاستغلال باقتناء الآليات و المعدات اللازمة و لوازم السلامة ؛
- رقمنة المصالح و الإجراءات الخاصة بالشركة عبر توحيد الأنظمة المعلوماتية و مواءمة أساليب و طرق الاشتغال بجميع الأقاليم.
- و بهدف تقديم خدمات قريبة من المواطنين، والقضاء على الفوارق الاجتماعية، وتلبية احتياجات الزبناء في أفضل الظروف، ستقوم الشركة بإعداد المخططات المديرية بالنسبة لقطاعات الماء و الكهرباء و التطهير السائل بعمالة مراكش و أقاليم الجهة من أجل تشخيص الوضعية الحالية لجميع الشبكات و المنشآت و تحديد رؤية استراتيجية مستقبلية لتطويرها. و ستمكن هذه الدراسات من تحيين برنامج الاستثمار من أجل الاستجابة لمتطلبات الجهة و ساكنتها بالإضافة الى مواكبة الأوراش المهمة بجهة مراكش آسفي (الأحداث الرياضية الدولية المقبلة، تعزيز العدالة المجالية في الولوج إلى خدمات توزيع الماء الصالح للشرب، الكهرباء والتطهير السائل، تشجيع معالجة المياه العادمة وإعادة استعمالها…).
- الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش – آسفي :
- بنية تحتية لتلبية احتياجات المنطقة وتطلعاتها
- تمثل الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش – آسفي التي انطلق عملها ابتداء من فاتح نوفمبر 2024، خطوة حاسمة في تطوير الخدمات العمومية بالجهة. و قد أنشئت هذه الشركة بموجب القانون رقم 83-21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات (المنشور في الجريدة الرسمية عدد 7213 بتاريخ 28 ذي الحجة 1444 – 17 يوليو 2023). وقد تم تأسيس الشركة برأس مال قدره 100 مليون درهم، حيث سيتم توحيد بنية تحتية شاسعة تشمل شبكات ومنشآت متعددة. ويعد التدبير الجيد لهذه البنية ضمانا لاستمرارية وتحسين الخدمات. وتتكون البنية التحتية الموحدة الجديدة التي تغطي الأقاليم الثمانية للجهة مما يلي:
- العلاقة مع الزبناء…
- وعيا منها بمسؤولياتها، قامت الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش آسفي بوضع المواطن في صميم اهتماماتها و ذلك بنهجسياسة استباقية للعلاقة مع الزبناء بجل المحيط الترابي للجهة بهدف تحديث مستمر للخدمات و الالتزام بالشفافية. كما وضعت الشركة مجموعة من قنوات التواصل عبر مركزهالخدمة الزبناء (080 2000 123) و البوابة الإلكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي من أجل مواكبة و تتبع مختلف احتياجات و طلبات الزبناءفما يخص الدفع عبر الإنترنت و الولوج الى المعلومة.
- و تهدف الشركة أيضا الى تحسين ظروف استقبال الزبناء، و جعل نضام قراءة العدادات و الفوترة أكثر موثوقية، و تعزيز إمكانية الوصول إلى خدمات التحصيل من خلال تنويع القنوات المقدمة للزبناء ، و توفير خدمات رقمية جديدة للعلاقة عن بعد.
الأداء التنفيذي…
و ستقوم الشركة الجهوية متعددة الخدمات مراكش آسفي تدريجيا بالعمل طبقا لنظام تسييرها المدمج و ذلك على مستوى جل محيط تدخلها. كما سيتم تعميم نطاق شهادة الجودة و السلامة و البيئة وفقا للمعاييرISO المعمول بها.
كما ستعمل الشركة على توسيع نطاق عملية مراقبة جودة الماءالصالح للشربلتعم مختلف أنحاء الجهة وفقا للمعيار NM ISO 17025.