لجنة تفتيش تضبط أدوية منتهية الصلاحية و”سكانير” معطل بمستشفى ابن جرير

لجنة تفتيش تضبط أدوية منتهية الصلاحية و”سكانير” معطل بمستشفى ابن جرير

لم يمض سوى يوم واحد على الزيارة الخاطفة لمفتشية الصحة، حتى حلت لجنة جهوية للتفتيش بمستشفى ابن جرير، أمس الاثنين 27 ماي الجاري، لمراقبة و تتبع تدبير الموارد البشرية به.

و حسب مصادر مطلعة، فقد استغرقت عملية المراقبة الأخيرة التي قامت بها اللجنة، التابعة لقسم الموارد البشرية بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بمراكش، أكثر من ثلاث ساعات، للمركز الاستشفائي الإقليمي بعاصمة الرحامنة، قبل أن تنتقل لمركز تصفية الدم، في حدود منتصف الزوال و ثلاثين دقيقة، لتمتد المهمة هناك إلى غاية الرابعة عصرا.

في غضون ذلك، وصفت المصادر نفسها، الحالة التي وجدت عليها اللجنة الأولى المستشفى، ليلة السبت المنصرم، بـ”الصادمة”، موضحة بأن اللجنة، التابعة للمفتشية العامة لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، ضبطت أدوية منتهية الصلاحية بخزانة داخل قسم المستعجلات، قبل أن تأمر بإتلافها في الحال.

و تابعت بأن اللجنة، المكونة من مفتشين اثنين، وقفت على أن الأطباء المداومين بالقسم ليسوا سوى أطباء داخليين في مرحلة التكوين بكلية الطب بمراكش، تُسند لهم مهام الحراسة في مستعجلات ابن جرير.

كما عاينت بأن جهاز الفحص بالأشعة (سكانير) معطل، بعدما أصيب بعطب، منذ أكثر من شهرين، دون أن يتم إصلاحه، ناهيك عن أن المختبر لا يجري سوى تحليلة واحدة سهلة.

المركب الجراحي لم يكن أحسن حالا، فقد وقفت اللجنة المركزية على أن معظم الحالات تُحال على المستشفى الجامعي بمراكش.

و في إطار مهام المراقبة و التدقيق، انتقلت اللجنة لوكالة المداخيل، حيث تبيّن بأن مستخدمة تابعة لشركة خاصة هي من تتولى، في فترة المداومة التي تبدأ من الرابعة و النصف عصرا، استخلاص الرسوم التي يؤديها المرضى مقابل إجراء الفحوصات العادية و المتخصصة، و الفحوصات الطبية و المخبرية، و الترويض الطبي، و الفحص بالأشعة، فيما تقوم موظفة عمومية بالعملية نفسها، خلال الفترة النهارية.

يُذكر أن وكالة المداخيل بالمستشفى كانت شهدت، قبل سنوات قليلة، اختلاس أكثر من 188 مليون سنتيم، و هي القضية التي حُكم فيها على متهم وحيد، و هو ممرض كان مكلفا بجباية المداخيل (نائب شسيع المداخيل)، بـ3 سنوات سجنا، بينها سنتان سجنا نافذا، بعدما أدين من طرف غرفة الجنايات المختصة في جرائم الأموال باستئنافية مراكش بجنايتي “اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته”.

يشار، أيضا، إلى أن لجنة المفتشية العامة حلت بالمستشفى الإقليمي، في حدود الـ11 من ليل السبت 25 ماي الحالي، و استهلت مهمتها بالاستماع إلى المسؤول عن حراس الأمن الخاص، البالغ عددهم 15 حارسا، مستفسرة إياه عن الجهة التي تؤدي أجورهم، و الشركة التابعين إليها.

كما استمعت إلى سائقين مداومين لسيارات الإسعاف، إذ وجهت إليهما أسئلة متعلقة بإحالة المرضى على المستشفى الجامعي بمراكش، و بشأن تلقي صوائر النقل من عدمه.

البهجة24 تكشف تفاصيل مثيرة حول اختلاس 188 مليون من مستشفى ابن جرير

البهجة24 تكشف تفاصيل مثيرة حول اختلاس 188 مليون من مستشفى ابن جرير الجزء الأول

البهجة24 تكشف تفاصيل مثيرة حول اختلاس 188 مليون من مستشفى ابن جرير الجزء الثاني

البهجة24 تكشف تفاصيل مثيرة حول اختلاس 188 مليون من مستشفى ابن جرير الجزء الثالث

البهجة24 تكشف تفاصيل مثيرة حول اختلاس 188 مليون من مستشفى ابن جرير الجزء الرابع

البهجة24 تكشف تفاصيل مثيرة حول اختلاس 188 مليون من مستشفى ابن جرير الجزء الخامس