بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالمرض..افتتاح مركز أطفال التوحد بابن جرير

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالمرض..افتتاح مركز أطفال التوحد بابن جرير

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد، أشرفت عواطف حيار، وزيرة التضامن و الإدماج الاجتماعي و الأسرة، رفقة عزيز بوينيان، عامل إقليم الرحامنة، أمس الثلاثاء 2 أبريل الجاري، على افتتاح مركز أطفال التوحد بابن جرير.

و أوضح بلاغ لعمالة الرحامنة بأن المركز، الذي كلّف 3,5 ملايين درهم، و تم إحداثه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثانية، الخاصة بدعم الأشخاص في وضعيات هشاشة، “سيولي اهتماما بالغا لتحسين نوعية حياة هذه الفئة من المجتمع، إذ يُنتظر من المركز تقديم خدمات متعددة و مهمة كتقديم العلاج النفسي ـ الحركي، و حصص التربية الخاصة، والدعم النفسي، و ورشات الأعمال اليدوية”.

و تابع البلاغ أن “هذا الحدث يأتي ضمن جهود تعزيز الوعي حول التوحد و تقديم الدعم اللازم للأطفال المصابين به و لأسرهم، من خلال توفير الرعاية الطبية و التعليمية الضرورية لتمكينهم من الاندماج الفعّال في المجتمع”.

و شهدت الزيارة، أيضا، توزيع معينات تقنية على أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، تشمل كراسٍ متحركة كهربائية و أقنعة واقية من الشمس لفائدة “أطفال القمر”.

تزامنا، قامت الوزيرة حيار بزيارة تفقدية لمؤسسة “دار الطالب و الطالبة” بجماعة “انزالت لعظم” المجاورة، حيث تم توقيع اتفاقية إطار للشراكة تهدف إلى تعزيز خدمات دور الطالب و الطالبة في مجالات التنشيط الاجتماعي و التربوي و الثقافي و الرياضي بإقليم الرحامنة.

و وفقا لبلاغ العمالة، فإن هذه الاتفاقية “تأتي في إطار تفعيل إستراتيجية الدولة للتنمية و الإدماج الاجتماعي، و تعزيز البرامج الرامية إلى إصلاح مؤسسات الرعاية الاجتماعية. كما تُسهم في تحقيق استراتيجية الوزارة “جسر نحو تنمية اجتماعية دامجة و مبتكرة و مستدامة 2022- 2026، المندرجة ضمن برنامج المشاهدة الإقليمية للإدماج و التضامن (PAPSI)”.

الوزيرة والعامل يفتتحان مركز التوحد بابن جرير البهجة24