أخنوش يحيل رئيس جماعة على لجنة التأديب لانتقاده تدبير عامل الحوز لأزمة الزلزال

أخنوش يحيل رئيس جماعة على لجنة التأديب لانتقاده تدبير عامل الحوز لأزمة الزلزال

بناءً على إحالة متوصل بها من طرف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، استدعت اللجنة الجهوية للتأديب و التحكيم، التابعة للحزب نفسه بجهة مراكش ـ آسفي، بوشعيب إكزولن، رئيس الجماعة الترابية “إجوكاك” بإقليم الحوز، للمثول أمامها في الاجتماع التداولي المزمع عقده، ابتداءً من الـ3 من بعد زوال السبت 21 أكتوبر الجاري، بعد مرور حوالي شهر على انتقاده تدبير عامل الحوز و السلطة المحلية لأزمة الزلزال.

و توصل إكزولن بالاستدعاء، صباح اليوم الخميس 5 أكتوبر الحالي، عن طريق مفوض قضائي من مراكش، و الصادر عن اللجنة، التي استندت في قرارها للمادة 32 من النظام الأساسي للحزب، و عللته بتداول مقطع فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي منسوب للرئيس، مضمونه “تبخيس عمل الجهات المسؤولة على تدبير فاجعة الزلزال المدمر بإقليم الحوز، و توجيه خطاب غير مسؤول للجهات المتدخلة في الإنقاذ، في وقت كان من المفروض فيه تضافر جهود كافة المتدخلين بين السلطات العمومية و الإدارة الترابية و المنتخبين و المجتمع المدني لاحتواء هذه الفاجعة ” يوضح الاستدعاء.

و تابع:”و نظرا لما لهذا السلوك في حالة ثبوته من إساءة للصورة التضامنية التي بصم عنها المغاربة قاطبة، خاصة المؤسسات المسؤولة عن تدبير الأزمة، مما نتج عنه التشويه و التشهير و تبخيس عمل المسؤولين و المتدخلين لدى الرأي العام، و ترتب عنه خلق نوع من الفوضى و الارتباك لدى المواطن”.

يشار إلى أن الرئيس المذكور سبق له أن أدلى بتصريحات لوسائل إعلام، الاثنين 11 شتنبر المنصرم، انتقد فيها بشدة غياب عامل الحوز، رشيد بنشيخي، و عدم تجاوب السلطة المحلية مع نداءات الرئيس لتوفير الجرافات من أجل فتح الطرق المقطوعة بالإقليم.

كما ظهر في فيديو، اليوم، صرّح فيه بأنه محاصر داخل مقر الجماعة بعد نزاع مع أعضاء من المجلس الجماعي، الذين قال إنهم لم يستسيغوا رفعه لجلسة دورة أكتوبر، مع الإبقاء عليها مفتوحة إلى حين انعقاد اجتماع لجنة المالية.

يُذكر بأن اللجنة الجهوية للتأديب و التحكيم تترأسها لمياء شاكيري، المديرية الجهوية السابقة لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بجهة مراكش ـ آسفي، التي التحقت بحزب “الحمامة” قبيل الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة.