هيئات سياسية ونقابية وحقوقية بمراكش تضع برنامجا نضاليا ضد توقيف الأساتذة

هيئات سياسية ونقابية وحقوقية بمراكش تضع برنامجا نضاليا ضد توقيف الأساتذة

أدانت هيئات سياسية و نقابية و حقوقية بمراكش ما وصفته بـ”التنكيل  بالشغيلة التعليمية، مرورا بممارسة العنف ضدها، و الاقتطاعات غير القانونية في الأجر، وصولا إلى التوفيقات، عوض الاستجابة لمطالبها المشروعة، حفاظا على المدرسة العمومية و إعمالا للحق في التعليم بما يصون المصلحة الفضلى للتلاميذ”.

و أعلن بيان، أصدرته أمس الجمعة 19 يناير الجاري، أنها “ستواصل تتبع ملف التوقيف”، و أنها “وضعت برنامجا نضاليا متجاوبا مع الحركية النضالية للشغيلة التعليمية و الموقوفين لإلغاء هذه القرارات التعسفية”.

و وجّهت نداءً “للانخراط في الدفاع عن المدرسة العمومية، و إعمال الحق في تعليم عمومي مجاني و جيد، و صون كرامة نساء و رجال التعليم، و الذي يعتبر دعم الأساتذة الموقوفين أحد مداخله في المرحلة الراهنة”.

كما وجّهت نداءً إلى كل الهيئات و الفعاليات الديمقراطية لمواجهة “الإجهاز على كل ما تبقى من المكتسبات الديمقراطية، و على رأسها الحق في الإضراب و حرية الرأي و التعبير و الاحتجاج السلمي”.

و جاء إصدار البيان بعد الاجتماع الذي عقده، أول أمس، كل من: حزب النهج الديمقراطي العمالي، الحزب الاشتراكي الموحد، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فيدرالية اليسار الديمقراطي، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، و الجمعية المغربية لحماية المال العام، “للتداول في أشكال دعم الأساتذة الموقوفين من طرف وزارة التربية الوطنية”.

و اعتبرت الهيئات المذكورة التوقيفات “خرقا لكل  القواعد و المساطر  القانونية، و إجهازا تاما على الحق  الدستوري في ممارسة  الإضراب المكفول بموجب القانون الدولي لحقوق الانسان، و استمرارا  في ممارسة سياسة تكسير الحراك التعليمي الذي جعل قضية التعليم العمومي شأنا عاما لكل الفئات الشعبية”.