المغرب وبلجيكا يوقّعان مذكرة تفاهم في قطاع العدل

المغرب وبلجيكا يوقّعان مذكرة تفاهم في قطاع العدل

وقّع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، و نظيره البلجيكي، بول فان تيغشيلت، أمس الاثنين 15 أبريل الجاري، مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال تحديث الإدارة القضائية.

جاء ذلك، حسب موقع وزارة العدل، بعد مباحثات بين الطرفين حول حصيلة التعاون القضائي و تجويد آلياته، و استشراف آفاقه المستقبلية، لاسيما في ما يتعلق بالجوانب التقنية و الإدارية، و مجالات تحديث الإدارة القضائية و تعزيز حكامتها، و هي المباحثات التي جرت بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة المغربية ـ البلجيكية بالرباط.

و عقب اللقاء، و في إطار البرنامج المسطّر للجنة العليا، تم التوقيع على مذكرة تفاهم التي تروم تعزيز التعاون في مجالات: تحديث ورقمنة الإدارة القضائية و تعزيز حكامتها؛ بناء قدرات الموارد البشرية؛ تبادل المعلومات حول التطورات التشريعية ذات الصلة بقطاع العدل؛ و الدعم التقني لمشاريع إصلاح العدالة.

و نقل الموقع عن وهبي قوله:”إن هذه الاتفاقية هي استكمال لبروتوكول التعاون القضائي بين البلدين”، و اعتبرها “تثمينا كبيرا للشراكة التاريخية القوية التي تربط المملكتين المغربية و البلجيكية، و من خلالها سيتم تقوية مسار العدالة عبر تحديث إدارتها و تعزيز قدراتها الإدارية و تنمية مواردها وتحديث و رقمنة الإدارة القضائية و تعزيز حكامتها”.

من جانبه، عبّر وزير العدل البلجيكي Paul Van Tigchelt، عن ارتياحه لعلاقات التعاون القضائي بين البلدين، مشيدا بجهود  المغرب في مجال إصلاح منظومة العدالة.