اختتام ملتقى سينما الناشئة بمراكش

اختتام  ملتقى سينما الناشئة بمراكش

اختُتم ملتقى سينما الناشئة في دورته الثانية، زوال أول أمس الأحد 26 ماي الجاري، الذي احتضنته هذه السنة مدرسة 11 يناير و مدرسة عبد الواحد المراكشي، و تشرف على تنظيمه المديرية الإقليمية الوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة/ المنسقية الإقليمية للأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية بمراكش، و مؤسسة التفتح للتربية و التكوين للا أسماء، بمشاركة للجمعية المغربية لتنمية التربية.

و أقيم حفل بالمناسبة  حضره عدد كبير من تلاميذ مدارس:  11 يناير، عبد الواحد المراكشي، سيدي بن سليمان، ابن زيدون، خالد بن الوليد، ثانوية الخوارزمي التأهيلية، بالإضافة إلى الأطر الإدارية و التربوية و المشرفين على الأندية التربوية و الفنانين و السينمائيين و المهتمين بالسينما.

و قد تضمنت فعاليات الملتقى ندوة حول “الصورة و رهان مدرسة الجودة”، التي أشرف على تسييرها  الأستاذ و المؤطر التربوي هشام العباس، و عرفت مشاركة كل من الدكتور  محمد  تنفو،  أستاذ التعليم العالي، و أستاذ الفلسفة و الباحث في السينما خالد الشادلي.

و ناقشت الندوة أهمية الصورة في التعليم و تأثيرها على التلاميذ، و دور مدرسة الجودة في تحسين جودة الصور المستخدمة في التعليم، و قد عرفت حضور  سعيد مكوري، رئيس مصلحة الشؤون التربوية، ومجموعة من الأطر الإدارية و التربوية و الطلبة.

كما تم تنظيم ورشات عمل للتلاميذ  في الفنون التشكيلية  من تٱطير الأستاذة خديجة كحوال و الأستاذ محسن أزهار، و في المسرح المدرسي من تٱطير الأستاذ محمد أيت بقاش، و في الموسيقى الأستاذ  جمال فراكي، و  في الصوت و الصورة  الأستاذ المهدي المعروفي، فيما خُصصت ورشة  للأساتذة أعضاء المنسقية الإقليمية للأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية في السيناريو أشرف عليها الفنان و المخرج المسرحي لحبيب حمدان .

و خلال اليوم الثاني بمدرسة عبد الواحد المراكشي، تم عرض الأفلام السينمائية التربوية القصيرة من إنتاج التلاميذ، حيث أشرف على إثراء النقاش و التحليل الفيلمي لها كل من الأستاذ حسن وهبي و الأستاذ الجامعي يوسف آيت همو.

و بعد وصلة  موسيقية من أداء تلاميذ المؤسسات التعليمية، تم تقديم  عروض فنية في التشكيل  من خلال معرض التلميذة الفنانة شيماء داس، و المسرح  من خلال عرض عمل مسرحي لمجموعة مدارس بني يعقوب، حيث أبان تلاميذ المؤسسة على مهارات و قدرات هائلة في مجال المسرح.

و تم تنظيم زيارة لمعارض تربوية داخل مدرسة عبد الواحد المراكشي، وذلك بهدف تعريف التلاميذ بالفنون والابتكار.

و في ختام الملتقى، تم توزيع شواهد المشاركة على جميع التلاميذ الذين شاركوا في فعاليات الملتقى، و  كل المشاركين فيه، من أساتذة مؤطري الورشات، و المشرفين على النوادي التربوية، و الأطر الإدارية، و الأمهات و الآباء، و على ضيوف الملتقى من فنانين و سينمائيين.