3 جماعات لم تنعقد بها دورات أكتوبر وجماعتان رُفضت بهما الميزانية بالرحامنة

3 جماعات لم تنعقد بها دورات أكتوبر وجماعتان رُفضت بهما الميزانية بالرحامنة

الأغلبية تتصدع بخمسة مجالس من أصل 25 جماعة ترابية بالرحامنة، فقد قاطع 11 عضوا من أصل 16 مستشارا المزاولين لمهامهم بمجلس “سيدي عبد الله”، بأقصى شمال الإقليم، الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي كان مقرّرا أن تنعقد، ابتداءً من الساعة الـ10 من صباح اليوم الجمعة 6 أكتوبر الجاري، لعدم توفر النصاب القانوني.

و اضطر رئيس المجلس الجماعي، عبد الحق فائق، من حزب الأصالة و المعاصرة، لرفع الجلسة، محددا الأربعاء المقبل 11 أكتوبر الحالي تاريخا للجلسة الثانية من الدورة.

و حسب مصادر مطلعة، فإن الأعضاء المقاطعين، الذين ينتمي 10 مستشارين منهم لحزب الرئيس، يطالبونه بتقديم استقالته من رئاسة مجلس الجماعة، التابعة لقيادة “أولاد تميم”.

و في جنوب الرحامنة، رفض 9 أعضاء من أصل 13 الحاضرين، المصادقة، صباح اليوم، على مشروع ميزانية جماعة “بورّوس”، برسم السنة المالية المقبلة، خلال دورة أكتوبر التي تغيبت عنها رئيسة المجلس، محجوبة التريدي، من حزب”الجرّار”، إلى جانب مستشارتين، و ترأسها نائبها الثاني.

و لم يقتصر الأمر على ذلك، فقد رفضوا التصويت على باقي نقط جدول الأعمال، المتعلقة باتفاقيات شراكة مع 7 جمعيات، كناش التحملات المتعلق بكراء دكاكين بمركز الجماعة، تكليف شركة الوطنية للنقل و الوسائل اللوجيستيكية ببيع سيارات الجماعة، فتح الفصل الخاص بمداخيل الرسم على محلات بيع المشروبات بالميزانية، و تعديل القرار الجبائي الخاص بالرسم على الرخصة الاقتصادية.

و ينتمي 5 من الأعضاء الرافضين لحزب الرئيسة، بينهم ثلاثة من نوابها، بينما ينتمي 4 إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

و رفض 11 عضوا بجماعة “سيدي غانم”، بقيادة صخور الرحامنة، أمس، المصادقة على مشروع ميزانية 2024، فيما وافق عليه الرئيس، من حزب “الجرّار”، و 6 أعضاء آخرين من الحزب نفسه.

و يوجد من بين الأعضاء الرافضين نائبان للرئيس، و كاتب المجلس و رئيس و أعضاء إحدى اللجان الدائمة، و ينتمي 8 منهم لحزب الاستقلال، و مستشاران لحزب “البام”، بينما ينتمي عضو لحزب العدالة والتنمية.

و رفع رئيس مجلس جماعة “لمحرّة”، مراد الصفياوي، من حزب الأصالة والمعاصرة، جلسة دورة أكتوبر، التي كان مزمعا انعقادها ابتداءً من الـ11 من صباح أمس، لعدم توفر النصاب القانوني، بعدما قاطعها 10 أعضاء، من أصل 18 المكونين للمجلس.

و تحدد الخميس المقبل تاريخا للجلسة الثانية للدورة بالجماعة المذكورة، التابعة لقيادة “البحيرة”.

و ينتمي 6 من الأعضاء المقاطعين لحزب التقدم و الاشتراكية و 4 لحزب التجمع الوطني للأحرار، و يوجد من بينهم النائب الثاني للرئيس و نائبته الرابعة.

و غير بعيد عن لمحرّة، قاطع 12 عضوا، من أصل 20 المشكلين لمجلس جماعة “رأس عين الرحامنة”، الدورة العادية لشهر أكتوبر، التي كان مقرّرا أن تنعقد ابتداءً من الساعة الـ11 من صباح أمس.

و لم يجد عبد السلام الباكوري، رئيس المجلس الجماعي، من “البام” بُدّا من رفع الجلسة لعدم توفر النصاب القانوني، قبل أن يتحدد الاثنين المقبل 9 أكتوبر الحالي تاريخا للجلسة الثانية.

و يوجد من بين الأعضاء المقاطعين 3 مستشارين من حزب الرئيس، فيما ينتمي 7 لحزب التجمع الوطني للأحرار و مستشاران لحزب الاستقلال.