بعد تمديد التأمل..ابتدائية ابن جرير تنطق غدا بالحكم في قضية رئيس جماعة صوّت في غرفتين مختلفتين

بعد تمديد التأمل..ابتدائية ابن جرير تنطق غدا بالحكم في قضية رئيس جماعة صوّت في غرفتين مختلفتين

بعد تمديد التأمل، تنطق الغرفة الجنحية التأديبية بابتدائية ابن جرير، غدا الخميس 15 فبراير الجاري، بالحكم في القضية التي يتابع فيها ميلود جبران، رئيس مجلس جماعة “آيت حمّو” بالرحامنة، على خلفية تصويته في غرفتين مختلفتين خلال الانتخابات المهنية الأخيرة.

و تتابع النيابة العامة المتهم، في حالة سراح، بجنحة “الحصول على قيد في أكثر من لائحة انتخابية”، المنصوص عليها و على عقوبتها في المادة 86 من القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة، و التي تتراوح فيها العقوبة بين شهر و سنة، و بغرامة من 10 آلاف إلى 50 ألف درهم.

و قد انعقدت الجلسة الأولى من المحاكمة، بتاريخ 23 نونبر الفارط، و تأخرت لجلسة 21 دجنبر الماضي من أجل استدعاء المتهم و المصرحين، لتتأجل لجلسة الخميس 25 يناير الفائت، استجابة لمهلة و من أجل استدعاء مصرحين اثنين، مع إحالة القضية على هيئة أخرى، لتقرر خلالها الغرفة حجز الملف للتأمل محددة الخميس 8 فبراير الحالي تاريخا لجلسة النطق بالحكم، قبل أن تمدد التأمل لجلسة غد.

و تأتي محاكمة الرئيس، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، على إثر الشكاية التي تقدّم بها خمسة مستشارين بالمجلس المذكور أمام وكيل الملك لدى ابتدائية المدينة، يشيرون فيها إلى أنه عمد إلى التسجيل في لائحة الناخبين الخاصة بالغرف المهنية في صنفين مختلفين (غرفة الفلاحة و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات).

و تابعت الشكاية، المسجلة بتاريخ 13 شتنبر 2023، بأن المشتكى به ترشح لانتخاب أعضاء الغرفة الفلاحية، التي فاز بعضويتها، و أنه صوّت، أيضا، في غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات، رغم أن القانون يجرّم التصويت مرتين في غرفتين مختلفتين، كما أن المادة 236 من القانون رقم 59.11 المتعلق بمدونة الانتخابات تمنع التقييد مرات عديدة في اللائحة نفسها و التسجيل في عدة لوائح انتخابية لهيئات مهنية مختلفة.

و أوضح المشتكون بأن المحكمة الإدارية بمراكش سبق لها أن قضت بإلغاء انتخاب جبران، بتاريخ 2 شتنبر 2021، عضوا بالغرفة الفلاحية لجهة مراكش ـ آسفي، و أيدته محكمة الاستئناف الإدارية، الثلاثاء 7 دجنبر من السنة نفسها، قبل أن يصبح الحكم نهائيا بعد رفض محكمة النقض الطلب الرامي لنقض القرار الأخير.

و أدلى المشتكون بإشهاد لممثلين اثنين لمرشحين آخرين بمكتب التصويت يؤكدان معاينتهما للمشتكى به و هو يصوّت في صنف “الخدمات” بابن جرير، خلال الانتخابات المهنية التي جرت، الجمعة 6 غشت 2021.

كما أفادت الشكاية بأن شاهدا عاين جبران و هو يصوّت، خلال اليوم نفسه، في انتخابات الغرفة الفلاحية بمركز بوشان.

و طالبت بإجراء بحث بواسطة الضابطة القضائية المختصة مع المشتكى به و إحالته على المحاكمة طبقا للقانون.