تنظيم احتفالية فنية متنوعة بمراكش بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

تنظيم احتفالية فنية متنوعة بمراكش بمناسبة اليوم الوطني للمسرح

تحت الرعاية الملكية السامية، و تخليدا لليوم الوطني للمسرح، تنظم وزارة الشباب و الثقافة و التواصل ـ قطاع الثقافة، ابتداءً من الـ8 من مساء غد الثلاثاء 14 ماي الجاري، احتفالية فنية متنوعة، بمسرح ميدان بمراكش.

و حسب بلاغ للمديرية الجهوية  للثقافة بمراكش، فإن تنظيم هذه التظاهرة يأتي تنزيلا للبرنامج العام للوزارة المواكب لفعاليات مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024، بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) و جماعة مراكش.

و تابع بأن “اليوم الوطني للمسرح يعد من المواعيد الثقافية و الفنية السنوية القارة التي تحرص من خلالها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة- على الاحتفاء بأسرة أب الفنون و تثمين المنجز المسرحي و ما تمت مراكمته من تظاهرات و مشاريع فنية”.

و يعرف البرنامج الاحتفالي، هذه السنة، تكريم مجموعة من الوجوه المسرحية التي بصمت على حضور متميز في الساحة الفنية من خلال العديد من الأعمال الإبداعية التي تؤثث خزانة المسرح المغربي، و يتعلق الأمر بكل من: الباحث والمخرج المسرحي الدكتور عز الدين بونيت، الفنانة حياة غافري الملقبة بـ”سمسمة”، الفنانة المخضرمة لطيفة عنكور، ثم الفنان المبدع إبراهيم وارفعنا.

و ستشهد الأمسية ذاتها عرض العمل المسرحي “تكنزة..قصة تودة” لفرقة فوانيس ورزازات، من إخراج أمين ناسور، تأليف: إسماعيل الوعرابي و طارق الربح و أمين ناسور، في طابق فرجوي يعد بتوليفات أيقونية تمتح من فرادة الفلسفة الإبداعية و الرسالة الفنية لأب الفنون.