مراكش للنقل..رئيس جماعة معزول يمارس مهام نائب كودار رغم صدور حكم قضائي ضده

مراكش للنقل..رئيس جماعة معزول يمارس مهام نائب كودار رغم صدور حكم قضائي ضده

البرلماني أحلوش عُزل من رئاسة جماعة السويهلة ومن مجموعة مراكش للنظافة ولايزال نائبا لرئيس مراكش للنقل

أحلوش: الحكم ليس نهائيا ومازلت عضوا بمجلس العمالة

رغم صدور حكم قضائي بعزله من عضوية و رئاسة جماعة “السويهلة”، لازال عبد الرزاق أحلوش يمارس مهمة النائب الثاني لرئيس  مجموعة الجماعات الترابية “مراكش للنقل”، التي انتُخب فيها بصفته رئيسا للجماعة الترابية المذكورة.

و فيما تم عزله من عضوية و رئاسة مجلس “السويهلة”، و من مهمة النائب السابع لرئيس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش الكبرى للنظافة”، التي عوضه فيها الرئيس الجديد للجماعة نفسها، لا يزال أحلوش، الذي يشغل عضوية مجلس النواب عن الدائرة التشريعية “مراكش ـ المنارة”، يُصْدر المراسلات عن مجموعة “مراكش للنقل” و يوقّعها نيابة عن رئيس مجلسها، سمير كودار.

و كانت المحكمة الإدارية بمراكش أصدرت، بتاريخ 23 فبراير 2023، حكما تحت عدد 451، قضى بعزل أحلوش من عضوية و رئاسة جماعة “السويهلة”، التابعة لعمالة مراكش، مع ما يترتب عن ذلك قانونا و تحميله الصائر و شمول الحكم بالتنفيذ المعجل.

و جاء حكم العزل بناء على الدعوى التي رفعها والي جهة مراكش ـ آسفي/عامل عمالة مراكش، و المسجلة، في 18 يناير 2023، للمطالبة بالتصريح بعزل أحلوش من العضوية و مهام الرئاسة تطبيقا للمادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، “لثبوت ارتكابه عدة أفعال مخالفة للقوانين و الأنظمة الجاري بها العمل”.

و أوضح المقال الافتتاحي لوالي الجهة أن لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية سبق لها حلت بالجماعة، بين 22 نونبر و 17 دجنبر 2021، قصد تدقيق تدبير ميدان التعمير، قبل أن “تسجل مجموعة من الملاحظات التي تمثل أفعالا مخالفة للقوانين و الأنظمة، و الثابتة في حق أحلوش”، المنتسب لحزب الاستقلال.

و بعد أقل من ثلاثة أسابيع على صدور الحكم، انتُخب رئيس جديد للجماعة، الاثنين 13 مارس 2023، و ستة نواب له، ينتمون جميعا لحزب “الميزان”.

في المقابل، اعتبر عبد الرزاق أحلوش بأن الحكم الصادر بعزله ليس نهائيا، مضيفا، في اتصال هاتفي أجراه مع “البهجة24″، أنه “مازال عضوا بمجلس عمالة مراكش، شأنه في ذلك شأن منتخبين آخرين قُضي ابتدائيا بعزلهم من مجالس جماعات ترابية، و مازالوا يمارسون مهامهم في انتظار صدور أحكام نهائية”.

و بخصوص تجريده من عضوية مجموعة الجماعات الترابية “مراكش الكبرى للنظافة”، أوضح أن الأمر يتعلق بمؤسسة للتعاون بين الجماعات، يتكون مجلسها من رؤساء الجماعات الترابية المشكلة لها.

و لفت إلى أنه جرى تعويضه بالرئيس الجديد لرئيس جماعة “السويلهة”، بعد صدور الحكم القضائي بعزله من عضوية و رئاسة مجلس الجماعة المذكورة.