بمناسبة موسم الركيبات سلّام..تنظيم ندوة حول ارتباط الرحامنة بقبائل الصحراء

بمناسبة موسم الركيبات سلّام..تنظيم ندوة حول ارتباط الرحامنة بقبائل الصحراء

تخليدا للذكرى الـ71 لثورة الملك و الشعب و احتفالا بعيد الشباب المجيد، تنظم فعاليات المجتمع المدني بشراكة مع جماعة “انزالت لعظم” بإقليم الرحامنة، ابتداءً من الـ10 من صباح اليوم السبت 24 غشت الجاري، بمركز تأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز الجماعة المذكورة، ندوة حول “ارتباط الرحامنة بقبائل الصحراء”.

و يشارك في الندوة الدكتور عمر الإبوركي، الأستاذ الجامعي و الباحث السوسيولوجي، بمداخلة حول “مسألة الهوية و ارتباط الرحامنة بقبائل الصحراء”.

كما سيُلقي الدكتور عبد الفتاح نعوم، المحلل السياسي و الأستاذ الجامعي بكلية الحقوق بقلعة السراغنة، التابعة لجماعة القاضي عياض بمراكش، مداخلة تتناول “تطورات القضية الوطنية..الدبلوماسية المغربية و استشراف المستقبل”.

و سيتولى تسيير الندوة أحمد فردوس، الإعلامي المهتم بالتراث الوطني.

و يأتي تنظيم الندوة في إطار فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الركيبات سلّام للتواصل، الذي تنظمه جماعة “انزالت لعظم”، من 22 إلى غاية 25 غشت الحالي، تحت شعار “الرحامنة و الصحراء المغربية..تراث، هوية، و أصول مشتركة”، بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة و المجلس الإقليمي للرحامنة و جمعية دوار بوناكة للتنمية و جمعية ركوب الخيل.

و قد شهد الموسم، على غرار النسخة الأولى، حضور وفد رفيع من شيوخ و أعيان قبيلة سلّام من الأقاليم الجنوبية لصلة الرحم و توطيد أواصر القرابة مع أبناء عمومتهم في الرحامنة، و للتأكيد على روابط الهوية و الانتماء التي تجمع بين الأقاليم الصحراوية المغربية و إقليم الرحامنة.